أخر الاخبار

كيف افوز بثواب العشر الاوائل من ذي الحجة

كيف افوز بثواب العشر الاوائل من ذي الحجة

افضل برنامج للنساء في العشر الاوائل من ذي الحجة، فضفضة من القلب للقلب عزيزتي عن العشر الأوائل من ذي الحجة وفضائلها التي لا تعد ولا تحصي لذلك عليكِ ان تكوني ذكية ولا تضيعي هذه الفرصة والمنحة التي منحها الله لكِ في هذه الايام.

 

كيف افوز بثواب العشر الاوائل من ذي الحجة
كيف افوز بثواب العشر الاوائل من ذي الحجة

العشرة الاوائل من ذي الحجة تناديكِ وتقول انا فرصة للمغفرة انا فرصة عظيمة لتجديد شحن الإيمان في القلب انا فرصة للنور انا فرصة لاستجابة الدعاء فأحسني استغلال هذه الايام.

اولا بترتيب منزلكِ من الفوضى قبل حلول اول ليلة من ليال العشر الاوائل من ذي الحجة حتي تستمتعي بنور ونفحات هذه الايام المباركة التي ذكرها الله في كتابه العزيز وذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في كثير من الاحاديث لعظم الجزاء والثواب في هذه الايام.

 
في هذا المقال سوف اطرح لكِ برنامج لتسيري في خطاه خلال العشر من ذي الحجة لتسعدي فيه بالنفحات الربانية.

 

التوبة 

استقبال هذه الايام بالتوبة الخالصة الصادقة مهما كانت الذنوب فإن الله عزل وجل غفرانه ورحمته وسعت كل شيء، والله عز وجل يفرح بالعبد التائب التوبة الصادقة من الغفلة ومن التقصير في حق الله فلا تظلمي نفسكِ وتتركِ باب التوبة وتقربي الي الله بالنوافل.

عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : قال الله تعالى في الحديث القدسي «وَلَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ» فأكثري يا جميلتي من النوافل في الصلاة و هي الصلوات الزائدة عن الفرائض و من النوافل الصدقات و من النوافل الصيام و من النوافل الحج لمن استطاع اليه سبيلا. 

 الصلاة

المحافظة علي الصلوات الخمس في اوقاتها اتركي ما بيديكِ او ما يشغلكِ عن صلاة الفرد في وقتها ولبي نداء الله لكِ، أخرج البخاري عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: سألت النبي -صلى الله عليه وسلم- أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: "الصلاة على وقتها"، قال: ثم أي قال: "بر الوالدين" قال: ثم أي، قال: "الجهاد في سبيل الله"، قال: حدثني بهن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولو استزدته لزادني".

 بر الوالدين

بر الوالدين من أعظم العبادات وهو وصلة الرحم في حقيقة الامر لا ينال المرء من فضل وخير حتي يكون بارا بوالديه ان كانا علي قيد الحياة كلاهما او احدهما فعليكِ التودد لهما والسؤال عنهما وتلبية رغباتهما ورضائهم فيما لا يغضب الله عز وجل.

اما ان كانا توفاهم الله كلاهما او احدهما فالبر افضل بكثير بالدعاء لهما في كل وقت وفي اثناء السجود احرصي ايضا علي صلة رحم المقربين لكِ فكل تلك الاوامر هي اوامر من الله في كتابه العزيز لكل البشر لكسب رضا الله ومحبته.


ركعتي سنَّة الوضوء. صلاة الضحى. تحية المسجد. صلاة الاستسقاء. قيام الليل. صلاة الحاجة. ركعتان بعد الوضوء

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A_%D9%8A%D8%AD%D8%A8%D9%87%D8%A7_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87

 البدأ بالصلح

التصالح والتخلي عن الخصام اذا كان بينكِ وبين اي شخص شحناء او خصومة فعليك يا جميلتي أن تبدأي انت بالتصالح لتفوزي بعظم الثواب حتي وان تكتفي بمكالمة تليفونية فقط وبذلك تكوني تبرأتي امام الله من اي شحناء او خصومة. 

رد المظالم لأهلها

التحلل من المظالم عليكِ يا جميلتي ان تبحثي بداخلكِ وتحاسبي نفسكِ ان كان عندك مظلمة لأحد فعليكِ التحري ان تتخلصي من تلك المظلمة حتي يتقبل الله منكِ فعل الخيرات واحرصي ان لا تظلمي نفسكِ اولا.

 صيام أوائل شهر ذي الحجة

صيام التسعة ايام الاولي من ذي الحجة ان كان في استطاعتكِ ان تصومي التسعة ايام كاملة فجزاكِ الله خير الجزاء اذا لم تستطيعين فيوم او يومين علي حسب قدرتكِ ولكن من المهم ان تحرصي علي صوم اليوم التاسع من ذي الحجة لما له من اجر عظيم الا وهو يوم وقوف عرفة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «صيام يوم عرفة يكفر الله به ذنوب العبد سنتين السنة الماضية والسنة الباقية» اذن سنتين كاملتين يغفروا بإذن الله في صيام يوم واحد فلا تفوتي هذه الفرصة العظيمة يا جميلتي.

 الصدقة

الصدقة احرصي كل يوم ان تخرجي صدقة وان كانت بسيطة حسب قدرتكِ المادية او بوجبة لأسرة من وجباتكِ التي تعديها في بيتكِ، قال رسول الله  صلي الله عليه وسلم «صنائع المعروف تقي مصارع السوء وصدقة السر تطفئ غضب الرب».

 اطعام الصائم

استحضار النية في اطعام الصائمين في بيتكِ من افراد اسرتكِ حتي وان كنتي غير صائمة لسبب ما فبهذه النية الخالصة لله سوف تؤجري من الله عز وجل، فعن سلمان الفارسي رضي الله عنه :

 من فطر صائما كان له مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار، وكان له مثل أجره من غير أن ينتقص من أجره شيء، قلنا : يا رسول الله ليس كلنا نجد ما نفطر به الصائم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على مذقة لبن، أو تمرة، أو شربة من ماء، ومن أشبع صائما سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة.

ختمة القرآن

ختمة قرآن اذا اردتي الدنيا فعليكِ بالقرآن واذا اردتي الاخرة فعليكِ بالقرآن واذا اردتي الاثنين معا فعليكِ بالقرآن فهذه تجارة مع الله تجارة لن تبور اذا اردتي ان تختمي القرآن في خلال العشر ايام من ذي الحجة فعليكِ بقراءة ثلاثة اجزاء في اليوم حتي تختمي في خلال العشر ايام.

ختمة القرآن تساوي ٣ مليون حسنه ما أعظم ذلك، الجزء الواحد يستغرق  من وقتكِ نصف ساعة اذن ثلاثة اجزاء تستغرق ساعة ونصف فقط في اليوم  الكامل المكون من اربعة وعشرون ساعة من الممكن تقسيم الثلاثة اجزاء علي مدار اليوم.

في حالة عدم استطاعتكِ فأكثري من قراءة سورة الاخلاص كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم «قراءة سورة الاخلاص ثلاث مرات تعادل ختمة القرآن في الثواب» فلا تحرمي نفسكِ من تلك الحسنات العظيمة.

 قيام الليل

قيام الليل احرصي على صلاة الليل بمائة ايه وعليكِ بقراءة قصار السور ليكون الامر سهل عليكِ، قال رسول الله  صلي الله عليه وسلم « من قام الليل بمائة ايه كتب له قنوط ليلة» فلا يستغرق منك الا عشر او خمسة عشر دقيقة تفوزين بهم بعظيم الثواب.

 التكبير والتهليل

الاكثار من التكبير والتهليل والتحميد في يوم عرفة الله اكبر الله اكبر لا إله إلا الله الله اكبر الله اكبر ولله الحمد جاء في حديث عبدلله بن عمر أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: «ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عندَ اللَّهِ ولا أحِبُّ إليهِ العملُ فيهنَّ من أيَّامِ عشرِ ذي الحِجَّةِ فأَكثِروا فيهنَّ منَ التَّسبيحِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ والتَّهليلِ».

 الدعاء والاستغفار

فلا تنسي يا جميلتي  نفسكِ و أهلك بالدعاء المستمر فتلك الايام العشر من ذي الحجة  ايام استجابة الدعاء فاطلبي ماشئتِ من الخير لكِ ولجميع احبابكِ من الله عز وجل فان الله مجيب الدعوات. 


وختامي لكِ بهذا الحديث الشريف :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من اياما العمل الصالح فيها خير واحب الي الله من هذه الايام العشر قال اي الصحابة ولا الجهاد في سبيل الله يا رسول الله قال ولا الجهاد في سبيل الله الا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع بشيء).

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-