أخر الاخبار

فوائد ممارسة الرياضة للحوامل

 فوائد ممارسة الرياضة للحوامل

 

 

تشعر الكثير من السيدات بالقلق والتردد حين يتعلق الأمر بممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل، ولكن تعتبر ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل من الأمور المهمة التي ينصح بها الأطباء والخبراء الصحيين، فالرياضة المناسبة للحامل تعزز صحتها.
 
 
فوائد ممارسة الرياضة للحوامل
فوائد ممارسة الرياضة للحوامل

 
وممارسة الرياضة المناسبة بانتظام خلال هذه الفترة من الأمور الإيجابية التي يمكن للحامل القيام بها للحفاظ على صحتها وصحة الجنين وتوفر فوائد متعددة للأم والجنين، قبل أن تبدأي في ممارسة التمارين الرياضية.
 

ملحوظة مهمة

احرصي على الحصول على موافقة من الطبيب أولا قبل ممارسة الرياضة، لأنه على الرغم من أن ممارسة الرياضة أثناء الحمل يُعد جيدًا بصورة عامة لكل من الأم والطفل، ولكن قد ينصحك الطبيب بعدم ممارسة التمارين إذا كانت لديك بعض المشكلات مثل :
  • بعض أمراض القلب والرئة
  • مقدمات الارتعاج أو ارتفاع ضغط الدم الذي ينتج لأول مرة أثناء الحمل
  • مشكلات في عنق الرحم
  • النزف المهبلي المستمر أثناء الأشهر الثلاثة الثانية أو الثالثة
  • مشكلات في الـمَشيمة
 أو اذا كنت تعانين من بعض المضاعفات مثل :

  •  ولادة مبكرة أثناء حملك الحالي
  •  حمل متعدد مع خطورة الولادة المبكرة
  •  تمزُّق الأغشية المبكر
  •  أنيميا حادة
 
 
 و في هذا المقال سوف أعرض لك يا جميلتي فوائد ممارسة الرياضة للحوامل.
 

 تعزيز اللياقة البدنية

تساعد ممارسة الرياضة على تقوية العضلات والأوعية الدموية والمفاصل، مما يمكن الحامل على تحمل الوزن الزائد الذي يزيد مع تقدم الحمل، وبالتالي تقلل اللياقة البدنية من الشعوربالألم والتعب أثناء الحمل.
 

التحكم في زيادة الوزن

عند ممارسة الرياضة بانتظام تحافظ الحامل على وزنها بشكل صحي ومناسب، ويساعد ذلك في تجنب زيادة الوزن الزائد التي قد تؤدي إلى مشاكل صحية مثل أمراض ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب
 

تحسين النوم 

 يعتبر النوم الجيد والمريح أمرًا أساسيًا لصحة الأم الحامل، ولكن تعاني العديد من الحوامل من مشاكل في النوم مثل الأرق وعدم الراحة، ولممارسة الرياضة دورهام في تحسين جودة النوم وتقليل الاضطرابات النومية.

تحسين الدورة الدموية

الدورة الدموية للحامل هي أحد العمليات الفسيولوجية الحيوية التي تحدث اثناء مراحل الحمل، والتي تلعب الدورة الدموية دورا مهما في توفير الغذاء والأكسجين اللازمين لنمو الجنين وتطوره بشكل صحي.
 تعمل ممارسة التمارين الرياضية على تحسين الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي تتوفر العناصر الغذائية والأكسجين بشكل أفضل للجنين مما يعزز نموه الصحيح.

تقليل الاكتئاب والقلق

تشعر الحامل بالاكتئاب خلال فترة الحمل وذلك للعديد من الأسباب،منها التغيرات الهرمونية، وتغيرات الجسم، والضغوط الاجتماعية، والمخاوف من التغييرات القادمة، ويعتبر الاكتئاب خلال الحمل حالة مرضية ويجب عدم اهمالها.
 
أما بالنسبة للقلق فقد يكون بسبب المسئولية الجديدة وهي رعاية طفل جديد، والشكوك في القدرة على تلبية احتياجاته، قد يظهر القلق أيضًا بسبب المخاوف الصحية والشكوك المتعلقة بسلامة وصحة الجنين.
 
وممارسة الأنشطة الرياضية يساهم في إفراز الهرمونات السعيدة، مثل الإندورفين، التي تساعد في تحسين المزاج وتقليل الاكتئاب والقلق.
 
 

الرياضة المناسبة للحامل 

فوائد ممارسة الرياضة للحوامل
فوائد ممارسة الرياضة للحوامل


يوجد العديد من أنواع الأنشطة الرياضية المناسبة للحامل والتي تساعدها على الاستمتاع بفترة الحمل بشكل صحي وآمن منها :

1) أهم تلك الأنشطة الرياضية التي يجب أن تمارسها المرأة الحامل هي رياضة المشي حيث يمكن للمرأة الحامل أن تقوم بنزهات قصيرة يومية لتحسين اللياقة البدنية والحفاظ على وزن صحي.
 
2) تعتبر السباحة رياضة رائعة ونشاطًا في قمة الأهمية للحامل، حيث يكون الماء قوة دافعة طبيعية للجسم، مما يساعد على تخفيف الضغط على العمود الفقري والوركين، وتساهم في تعزيز الدورة الدموية.
 
حيث تساهم في توزيع المغذيات والأكسجين للجنين بشكل أفضل، وأيضا تقلل من احتمالية حدوث انتفاخ واحتباس الماء داخل الجسم الذي يحدث بسبب التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل.
 
3) ممارسة اليوجا المخصصة للحامل لأن تمارين اليوجا تعمل على تقوية العضلات وزيادة المرونة وتحسين التنفس، وهي مفيدة أيضًا للتحضير لعملية الولادة، كما تساعد في الهدوء والاسترخاء.
 
4) تمارين القوة يسمح للحامل بممارسة تمارين القوة باستخدام الأوزان الخفيفة أو البناء الذاتي، ويجب الاستعانة بمدرب متخصص لتوجيهك في الحركات الصحيحة.
 
 5) التمارين التنفسية والاسترخاء حيث تقوم الحامل بممارسة التمارين التنفسية وتقنيات الاسترخاء للوصول للهدوء العقلي والجسدي، وبالتأكيد لتخفيف التوتر والقلق.
 
 
يجب على الحامل ممارسة هذه الرياضات تحت إشراف مدرب متخصص والامتناع عن الممارسات العنيفة أو الارتفاعات الشديدة للحرارة.

وفي النهاية تعرفتي على فوائد الرياضة للحامل وأهم الرياضات ولابد من عدم التكاسل عن الرياضة و مهم أيضا عدم بذل مجهود كبير و أن يكون المجهود حسب قدرتك لا تزيدي عنها، ويمكنك معرفة ذلك عند الحدث أثناء الرياضة اذا تكلمتي دون أن تجدي صعوبة في التنفس فأنت في أمان.

وللمزيد من النصائح والارشادات حول الحمل أو رضيعك تابعي قسم الحامل والرضع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-